[تخطى الى المحتوى]

إدارة الشعور بالوحدة خلال الإجازات وما بعدها

الأعياد على موعدنا ، والمفارقة التي يجلبونها هي احتمال العزلة والشعور بالوحدة. الهوية الأساسية للعطلات هي الالتقاء بأحبائهم ، لكن بعض الناس لا يشعرون بالارتباط كما يحلو لهم أو يتوقعون. في عام 2020 ، أضف COVID-19 وإملاءات الحجر الصحي الخاصة به ، ويمكن أن تتعزز احتمالية حدوث مثل هذه المشاعر.

لذلك ، تمثل العطلات وقتًا ممتازًا لمناقشة كيف يمكننا تعزيز الروابط خلال وقت يتطلب منا الانفصال لحماية صحتنا الجسدية ، وهو مطلب يمكن أن يكون للمفارقة تأثير ضار على صحتنا العقلية. نحن يستطيع، ومع ذلك ، تولي مسؤولية تحسين صحتنا العقلية.

الشعور بالوحدة والعزلة وصحتنا

ما الفرق بين العزلة والعزلة؟ "الوحدة هي الشعور بالوحدة ، بغض النظر عن مقدار الاتصال الاجتماعي" ، وفقًا لـ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). من ناحية أخرى ، فإن العزلة الاجتماعية هي نقص في الروابط الاجتماعية. بعبارة أخرى ، يمكن للمرء أن يكون لديه العديد من الروابط الاجتماعية ولكن لا يزال يشعر بالوحدة.

تعد مخاطر الوحدة والعزلة على الصحة البدنية والعقلية كبيرة. وهي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • العزلة الاجتماعية تزيد من خطر الموت المبكر من قبل 29 بالمائةومنافسة التدخين والسمنة وقلة النشاط البدني.
  • ترتبط العزلة الاجتماعية بزيادة خطر الإصابة بالخرف تقريبًا 50 في المئة.
  • الوحدة مرتبطة إلى معدلات أعلى من الاكتئاب والقلق والانتحار.

تقرير 2020 من الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب تنص (NASEM) على أن أكثر من ثلث البالغين الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكبر يشعرون بالوحدة ، وأن ما يقرب من ربع البالغين من العمر 65 عامًا أو أكبر معزولون اجتماعيًا. أضف العطلات و COVID-19 إلى حالة موجودة مسبقًا ، وقد حان الوقت لنا جميعًا لاتخاذ إجراءات لحماية صحتنا العقلية.

خطوات بسيطة لتحسين الصحة العقلية خلال الإجازات

خاصة بالموسم والأوقات ، هناك نصائح منطقية يمكننا جميعًا ممارستها للمساعدة في إدارة الشعور بالوحدة. فمثلا:

  • تحدث إلى شخص ما عن إحساسك بالوحدة والعزلة. هناك وصمة عار تحيط بالوحدة ، لذا قد يكون من الصعب القيام بها. ومع ذلك ، قد تجد أنك لست وحدك في هذه المشاعر ، ويمكن أن تساعد مشاركتها في تقليل تأثيرها.
  • إدارة توقعات عطلتك / COVID-19. قد لا ترقى العطلات إلى مستوى التوقعات ، لكنها قد تكون أسوأ هذا العام. افهم أن الوباء لن يستمر إلى الأبد ، وأننا جميعًا في هذا معًا. في الواقع ، من المرجح أن تكون تجمعات العطلات لدى العديد من الناس مختلفة هذا العام.
  • تذكر أن تعتني بنفسك الآن أكثر من أي وقت مضى. النوم وممارسة الرياضة والتغذية الجيدة - مع القدر المناسب من الاسترخاء أثناء الإجازة - تقطع شوطًا طويلاً في معالجة الصحة العقلية.
  • تجنب وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك أو الإنستغرام خاصة أثناء الإجازات. من السهل مقارنة حياة المرء بشكل سلبي بالحياة "المثالية" المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي ، متناسين أن الأشخاص ينشرون فقط الإيجابي فقط.

الوحدة والعزلة هي جائحة خاص بها

الأعياد لا تدوم إلى الأبد ، وسوف نتجاوز جائحة كوفيد -19. ومع ذلك ، قد يستمر الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية ، مما يمثل تحديًا لمقدمي خدمات الصحة السلوكية.

تقرير NASEM الأخير يستكشف التدخلات التي يمكن أن يتخذها نظام الرعاية الصحية لمعالجة الشعور بالوحدة كشرط مجتمعي ، مثل المشاركة في مجموعات الدعم ، والعلاج السلوكي المعرفي واليقظة ، والمحددات الاجتماعية للصحة ، والوصفات الاجتماعية وغير ذلك.

يمكن القول إن الوصفات الاجتماعية هي واحدة من أكثر التدخلات إثارة للاهتمام من حيث أنها تضع عدسة سريرية على الحلول غير السريرية. على الرغم من عدم وجود تعريف سريع للوصفات الاجتماعية ، إلا أنه مقبول بشكل عام كوسيلة لربط الناس بمصادر الدعم غير السريرية ، وفقًا لـ NASEM. على وجه التحديد ، إنها "إحالة غير طبية ، أو خدمة ربط ، لمساعدة الأشخاص على تحديد احتياجاتهم الاجتماعية وتطوير خطط عمل الرفاهية لتعزيز أو إنشاء أو إعادة تأسيس التكامل والدعم في مجتمعاتهم ، بهدف تحسين الرفاهية الشخصية". تشمل الأمثلة على الخدمات الثانوية التي تعمل على تحسين المخاوف الاجتماعية التي تؤثر على الصحة خدمات الإسكان والأمن الغذائي.

في حين أنه معروف للمنظمات المجتمعية المختلفة ، فإن الوصفات الاجتماعية ليست شائعة بين الممارسين ، لكنها حل منطقي. وجد تحليل لبرنامج تجريبي واحد من تقرير NASEM - وإن كان صغيرًا - أن الوصفات الاجتماعية قللت من قبول المرضى الداخليين بنسبة تصل إلى 21 بالمائة وزيارات غرفة الطوارئ بنسبة 20 بالمائة.

أصبح العالم الحديث - بدون COVID-19 - أكثر ارتباطًا من أي وقت مضى بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من التقنيات. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أننا نشعر بالوحدة الآن أكثر من أي وقت آخر في التاريخ الحديث. حان الوقت للتفكير خارج الصندوق بينما ندرك أكثر فأكثر كيف يمكن للحالات غير الفسيولوجية - مثل القضايا التي تتراوح من حالة طوارئ الصحة العامة إلى وسائل التواصل الاجتماعي - أن تؤثر على صحتنا. 


22 تعليقات. اترك الجديد

كاثلين آن سيروا
9 ديسمبر 2020 4:00 م

شكرا لك دكتور هاغن
يقال بشكل جيد ...

رد
مارلين جرين
9 ديسمبر 2020 4:14 م

لقد وجدت أنه بسبب covid ، هناك طلب كبير على الحاجة إلى المعالج. المعالج يواجه صعوبة في مواكبة الإحالات. أنا بنفسي أقوم بإجراء الإحالات لأنني أعمل حتى التاسعة مساءً في معظم الأيام ستة أيام في الأسبوع. نحتاج جميعًا إلى أن نكون يقظين ونقوم بالعناية الذاتية. شكرا على المعلومات التي سأشاركها.

رد

في رأيي ، بالنسبة لأولئك القادرين على القيادة أو الخروج بالوسائل الإلكترونية ، فإن العزلة عن الآخرين هي جرح ناتج عن النفس. والأهم من ذلك ، أنها قضية / أزمة روحية إذا كنا نعتقد أننا وحدنا. يذكرني إيماني المسيحي بأنني "لست وحدي أبدًا" لأنني أثق في علاقتي مع الله من خلال يسوع المسيح. على الرغم من أنني قد "أشعر" أحيانًا بالوحدة ، إلا أنني لست كذلك. طريقة أخرى للتعرف على مشاعري بأنني وحيد ، هي أن هذا الشعور هو مطالبة من الله للنهوض والقيام بشيء حيال ذلك!

أدعو الله لمن "يشعر" بالوحدة ليطلب الطاقة لتنشيطه. إذا كان لديك إيمان ، فأنت تطلب من مؤلف هذا العقيدة مساعدتك. بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم إيمان ، يجب أن تعتمد على نفسك أو على شخص آخر يحب أو يهتم بصالحك.

وبالنسبة لأولئك الذين ، لأي سبب من الأسباب ، لا يمكنهم النهوض أو الخروج ، أدعو الله أن يوفر شخصًا ما للتدخل في حياتهم. أنا أثق في إرادته الكاملة لمن هم في هذه الحالة.

رد

خواطر رائعة شكرا لمشاركتك 🙏

رد

أخبر زبائني عن تاريخ الأسرة المتمحور حول العائلة ، وبهجة العطلة ، والتوقعات العالية لفكرة الاتصال العائلي الرائعة. على ما يبدو في حوالي عام 1920 ، شعرت الحكومة بالقلق بشأن الكثير من الحفلات التي تجري في فترة الأعياد ووضعت دفعة كبيرة لجعلها تتمحور حول الأسرة بدلاً من ذلك. لذا إذا كانت هذه فكرة جديدة نسبيًا ، فيمكننا عندئذٍ ابتكار أفكار وتقاليد جديدة أخرى أقل تجارية ، وأقل تحديدًا لعائلة وظيفية صحية ، وما إلى ذلك ، وتقليل إجهادنا.

رد

مطبوعة ومشاركتها مع جميع أطبائنا.

رد
توماس جونسون
9 ديسمبر 2020 4:50 م

مفيدة جدا ومثيرة للفكر.

رد
جوان روسي
9 ديسمبر 2020 5:06 م

وبالطبع مع العديد من عملائنا ، يمكن أن تكون العطلات سعيدة ومؤلمة
ذكريات. بصفتنا معالجين يعملون خلال هذه الأوقات من COVID يمكننا مشاركتنا
العملاء ربما طقوس وطرق جديدة لخلق وقت عطلة يثري و
تمكنهم من التعرف على الاختيارات الشخصية والاحتفاظ بما هم عليه
نعتز بها أو قد ترغب في إدخالها في حياتها في وقت ما. علاقتنا مع
العملاء هو الطب العاطفي الحقيقي. دعونا نمثل ذلك بطريقة شافية وصحية.

رد
أنجيلا إل نيومان ، LMFT
9 ديسمبر 2020 5:41 م

شكرا لك ، مقال في الوقت المناسب جدا.

رد
مورغان وانجيرين ، LPC-S
9 ديسمبر 2020 5:50 م

لا يتزايد الطلب على خدمات معالج الصحة العقلية فحسب ، بل يزداد أيضًا صعوبة تلبية توقعات العملاء في ضوء الوباء. على سبيل المثال ، لدي عملاء يتوقون إلى الاتصال البشري ويرغبون في الالتقاء شخصيًا بينما لا يستطيعون فهم الحاجة إلى احتياطات السلامة المستمرة.

رد
باربرا بلوك
9 ديسمبر 2020 6:03 م

شكرا. هذه المقالات العرضية حول تأثير Covid مفيدة

رد
آن جايدوس
9 ديسمبر 2020 6:27 م

الأفكار التي أعتقد أننا جميعًا نراها وربما نشهدها بين عملائنا وموظفينا وأنفسنا.
اقتراحات جيدة الحس السليم للمشاركة.

رد
شارلوت جودوين
9 ديسمبر 2020 7:00 م

قيل هذا بشكل جيد. أن تكون قادرًا على تقسيم هذا المستوى إلى مستوى يمكننا فهمه هو موضع تقدير كبير. هذا يحتاج إلى المشاركة في جميع أنحاء العالم. الوحدة والعزلة المعنى !!!!

رد
دينيس جاجنير
9 ديسمبر 2020 8:56 م

شكرا لك على هذا المقال المدروس!

رد
د. فضيلة الرحمن
10 ديسمبر 2020 12:14 ص

نقاط جيدة. أحب فكرة الوصف الاجتماعي وكذلك تشجيع الآخرين على مراعاة توقعاتهم.

رد
مايكل هوارد
10 ديسمبر 2020 3:27 م

مقال رائع ... وعي كبير

رد
دوغلاس سترينج
10 ديسمبر 2020 5:54 م

تمت كتابة قيمة خدمة شخص آخر منذ آلاف السنين. من خلال أعمال الخدمة البسيطة ، يمكننا أن نوفر لإنسان زميل شعور بالانتماء وينشأ المجتمع. يتم تكوين اتصال على المستوى الاجتماعي وكذلك على المستوى الروحي. يأتي الرضا العميق من فعل يتم اتخاذه لصالح الآخر بدلاً من الذات. ومن هذا العمل الصغير ، نعيد أيضًا تأكيد علاقتنا بالآخرين ، مما يبعد مشاعر الوحدة والعزلة. كلما اتجهت نظرتي إلى الداخل نحو الذات ، قل شعوري بالتواصل. كلما اتجهت نظرتي إلى الخارج إلى الآخر ، زادت قدرتي على التواصل مع الآخرين والطبيعة وإلهي. يعد فيكتور فرانكل ، مؤسس Logos Therapy ، أحد أكثر الكتاب المعاصرين تأثيرًا في تقديم طريقة التفكير هذه. ويشير إلى "آخر حريات الإنسان - اختيار موقف المرء في أي مجموعة من الظروف ، واختيار طريقه الخاص". أي ، اختر موقفًا من الحرية على الأسر ، والمجتمع على الوحدة ، وخدمة الآخرين على تضخيم المشاعر السلبية. فكر في الحرية.

رد

بالتأكيد ابق بعيدًا عن جميع وسائل التواصل الاجتماعي ، خاصة أثناء الإجازات وأي إجازات. سوف يذكرونك باستمرار فقط بمدى فظاعة حياتك مقارنة بأوقات الآخرين الرائعة والسعيدة. الأسوأ من ذلك كله ، أنك لا تعرف حتى ما إذا كان هذا صحيحًا ؛ تم تنظيم الكثير منها ولكن تم إجراؤها بعناية ، مما يجعلك تعتقد أنها حقيقية.

رد
فيرونيكا ماكوي
10 ديسمبر 2020 7:58 م

شكرا لك على المقال. مفيد جدا.

رد

نشكرك على التعليق على هذا الموضوع المهم الذي غالبًا ما يمثل مشكلة للناس ولكنه أسوأ الآن مع تفويضات العزل. لقد كان لدي بعض الانطوائيين في عبارات قضاياي علقوا لي في الواقع أن العزلة كانت مصدر ارتياح لأن "على الجميع القيام بذلك" ولا يشعرون بالاختلاف.

رد
بات رودريغيز ، LCSW
11 ديسمبر، 2020 12:21 ص

من المثير للاهتمام أن علماء النفس يبدون دائمًا وكأنهم يبتكرون مصطلحات جديدة أو سريرية أو سريرية زائفة للأنشطة التي أجراها الأخصائيون الاجتماعيون المحترفون لعقود. "وصف اجتماعي" = موارد مجتمعية ملموسة. خلاف ذلك ، مقال دقيق.
المعالجون أيضًا معرضون بشكل كبير لخطر الإرهاق والقلق والاكتئاب خلال هذا الوقت الصعب.

رد
جيل مولاند
11 ديسمبر 2020 8:26 م

أعتقد أن الناس بحاجة إلى الشعور ببعض السيطرة على خياراتهم. توفر هذه المقالة فرصة رائعة لتذكير العملاء باختيار ما يجب مشاهدته وكيفية التفاعل وما هي مفضلات الرعاية الذاتية التي سيختارونها. شكرا لك!!

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *
لن يتم نشر التعليقات غير الملائمة و / أو التي لا تتعلق بالموضوع الحالي المطروح.

رابط علوي
arالعربية

[Skip to Content]

Managing loneliness during the holidays and beyond

The holidays are upon us, and the irony they bring is the potential for isolation and loneliness. Holidays’ essential identity is getting together with loved ones, but some people do not feel as connected as they would like or expect. In 2020, add COVID-19 and its quarantining dictates, and the potential for such feelings can strengthen.

The holidays, therefore, present an excellent time to discuss how we can reinforce connections during a time that requires us to be apart to protect our physical health, a requirement that paradoxically can have a damaging effect on our mental health. We can, however, take charge of improving our mental health.

Loneliness and isolation and our health

What is the difference between loneliness and isolation? “Loneliness is the feeling of being alone, regardless of the amount of social contact,” according to the Centers for Disease Control and Prevention (CDC). Social isolation, on the other hand, is a lack of social connections. Put differently, one can have many social connections but still feel lonely.

The physical and mental health risks of loneliness and isolation are significant. They include but are not limited to:

  • Social isolation increases the risk of premature death by 29 percent, rivalling smoking, obesity and physical inactivity.
  • Social isolation is associated with increasing the risk for dementia by approximately 50 percent.
  • Loneliness is connected to higher rates of depression, anxiety and suicide.

A 2020 report by the National Academies of Science, Engineering and Medicine (NASEM) states that more than one-third of adults 45 and older feel lonely, and approximately one-fourth 65 and older are socially isolated. Add the holidays and COVID-19 to an already preexisting condition, and the time is ripe for all of us to take action to protect our mental health.

Simple steps for better mental health during the holidays

Specific to the season and the times, there are common-sense tips that we all can practice to help manage loneliness. For example:

  • Talk to someone about your sense of loneliness and isolation. There’s stigma around loneliness so it can be hard to do. However, you may well find that you’re not alone in those feelings, and sharing them can help lessen their effect.
  • Manage your holiday/COVID-19 expectations. The holidays can fall short of expectations, but this year it may be worse. Understand that the pandemic won’t last forever, and that we’re all in this together. Indeed, many people’s holiday gatherings will likely be different this year.
  • Remember to take care of yourself, now more than ever. Sleep, exercise and good nutrition — with the proper amount of holiday indulgence — go a long way in addressing mental health.
  • Avoid social media, such as Facebook or Instagram, especially during the holidays. It’s easy to negatively compare one’s life to the “perfect” lives posted on social media, forgetting that people mostly post only the positive.

Loneliness and isolation as its own pandemic

The holidays don’t last forever, and we will get through the COVID-19 pandemic. However, loneliness and social isolation may persist, which presents a challenge for behavioral health providers.

The recent NASEM report explores interventions that the healthcare system can take to address loneliness as a societal condition, such as engagement in support groups, cognitive behavioral therapy and mindfulness, social determinants of health, social prescribing and more.

Social prescribing is arguably one of the more interesting interventions in that it puts a clinical lens on non-clinical solutions. While there is no hard-fast definition of social prescribing, it is generally accepted as a way to connect people to non-clinical sources of support, according to the NASEM. Specifically, it is a “non-medical referral, or linking service, to help people identify their social needs and develop wellbeing action plans to promote, establish or reestablish integration and support in their communities, with the aim of improving personal wellbeing.” Examples of secondary services that improve social concerns affecting health include housing and food insecurity services.

While known to varying community-based organizations, social prescribing is not common among practitioners, but it’s a common-sense solution. An analysis of one pilot program from the NASEM report — albeit a small one — found that social prescribing reduced inpatient admissions by as much as 21 percent and emergency room visits by 20 percent.

A modern world — without COVID-19 — is more connected than ever due to social media and other technology. However, studies have shown we are more lonely now than in any other time in recent history. It’s time to think out of the box as we realize more and more how non-physiological conditions — such as issues ranging from a public health emergency to social media — can affect our health. 


22 Comments. Leave new

Kathleen Ann Sirois
December 9, 2020 4:00 pm

Thank You Dr. Hagen
It is so well said …

Reply
Marilyn Green
December 9, 2020 4:14 pm

I have found that due to covid the need for therapist is high demand. Therapist are having a difficult time keeping up with the referrals. I myself have been making referrals because I am working until nine PM most days six day a week. We all need to be mindful and do self care. Thanks for the information I will share it.

Reply

In my opinion, for those who are able to drive, or get out via electronic means, it is a self-inflicted wound to isolate from others. More importantly, it is a spiritual issue/crisis if we believe that we are alone. My Christian faith reminds me that “I am never alone” because I trust in my relationship with God through Jesus Christ. Even though I may at times “feel” alone, I am not. Another way of recognizing my feelings of being alone, is that the feeling is a prompt from God to get up and do something about it!

I pray for those who do “feel” alone to ask for the energy to get energized. If you have a faith, you ask for the author of that faith to help you. For those who have no faith, you must depend on yourself or another who loves or cares for your welfare.

And for those who, for whatever reason can not get up or get out, I pray that God would provide someone to intervene in their life. I trust in His perfect will for those in this condition.

Reply

Great thoughts, thank you for sharing 🙏

Reply

I tell my clients about the history of the family centered, holiday cheer infused, high expectations of wonderful family connectivity idea. Apparently around 1920, government got concerned about too much partying going on around the holidays and put on a big push to make it family centered instead. So if this is a relatively new idea, then we can invent other new ideas and traditions that are less commercial, less determinant of a healthy functional family, etc. And reduce our stress.

Reply

printed and shared with all of our clinicians.

Reply
Thomas Johnson
December 9, 2020 4:50 pm

Very helpful and thought provoking.

Reply

And of course with many of our clients the holidays can hold both happy and hurtful
memories. As therapists working during these times of COVID we can share with our
clients perhaps new rituals and ways to creating a holiday time that enriches and
empowers them in recognizing personal choices and holding dear that which they
cherish or may wish to bring into their life at some time. Our relationship with our
clients is true emotional medicine. Let us model that in a healing and healthy manner.

Reply
Angela L Newman, LMFT
December 9, 2020 5:41 pm

Thank you, a very timely article.

Reply
Morgan Wangerin, LPC-S
December 9, 2020 5:50 pm

The services of mental health therapist is not only in high demand it is also becoming increasingly difficult to meet client expectations in light of the pandemic. For example, I have client’s who are craving human contact and wanting to meet in person while not able to understand the need for continued safety precautions.

Reply
Barbara Block
December 9, 2020 6:03 pm

Thank you. These occasional articles about the impact of Covid are helpful

Reply

Thoughts that I think we are all seeing and maybe even experiencing among our clients, staff and self.
Good common sense suggestions to share.

Reply
Charlotte Goodwin
December 9, 2020 7:00 pm

This was well said. To be able to break this down on a level that we can understand is very appreciated. This need to be share across the world. Loneliness and isolation the meaning!!!!

Reply
Denise Gagnier
December 9, 2020 8:56 pm

Thank-you for this thoughtful article!

Reply
Dr. Fazeeda Rahman
December 10, 2020 12:14 am

Good points. I love the idea of social prescribing as well as encouraging others to be mindful of their expectations.

Reply
Michael Howard
December 10, 2020 3:27 pm

Awesome article…great awareness

Reply
Douglas Strange
December 10, 2020 5:54 pm

The value of serving another person has been written about for millennia. Through the simple acts of service, we can provide to a fellow human being a sense of belonging and community arise. A connection at a social level and as well at a spiritual level is formed. Deep satisfaction comes from an action taken to benefit the other rather than the self. And from this small act, we also reaffirm our connection with others, driving away feelings of loneliness and isolation. The more my gaze turns inward toward the self, the less connected I feel. The more my gaze turns outward to the other, the more I am able to commune with others, nature, and my God. One of the most influential modern writers to present this way of thinking is Viktor Frankl, the founder of Logos Therapy. He points to the “last of the human freedoms — to choose one’s attitude in any given set of circumstances, to choose one’s own way.” That is, choose an attitude of freedom over captivity, community over aloneness, service to others over magnifying negative emotions. Think Freedom.

Reply

Definitely stay away from all social media, especially during the holidays, any holidays. They will only constantly remind you how terrible your life is comparing to others’ glamourous and happy times. Worst of all, you do not even know if it is true; a lot of them are staged but carefully done, make you think they are real.

Reply
Veronica McKoy
December 10, 2020 7:58 pm

Thank you for the article. Very helpful.

Reply

Thanks for commenting on this important topic which is often a problem for people but worse now with mandates to isolate. I have had a few introverted people on my caseload actually comment to me that isolating has been a relief as “everyone has to do so” and they don’t feel as different.

Reply
Pat Rodriguez, LCSW
December 11, 2020 12:21 am

Interesting that Psychologists always seem to come up with new, clinical or pseudo-clinical terminology for activities that have been conducted by professional social workers for decades. “Social Prescribing” = concrete, community resources. Otherwise, accurate article.
Therapists are also at high risk of burnout, anxiety and depression during this difficult time.

Reply

I think that people need to feel some control over their choices. This article gives a great opportunity to remind clients of the choice of what to watch, how to interact, what self- care favorites they will choose. Thank you!!

Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *
Comments that are inappropriate and/or not pertaining to the immediate topic at hand will not be published.

Top Link
en_USEnglish